خطوات إنشاء تطبيق جوال من الألف للياء بالتفصيل 202

خطوات إنشاء تطبيق جوال من الألف للياء بالتفصيل 2023

تطبيق محمول ويكيبيديا

Content

وفي هذا المقال سنسير معك خطوة بخطوة لتحديد كيفية تصميم تطبيق جوال احترافي، لجذب عملاءك المستخدمين. تشمل مزايا استخدام منصة no-code مثل AppMaster تقليل وقت التطوير وتكاليفه ، والقدرة على تطوير التطبيقات دون مهارات برمجة واسعة النطاق، والتخلص من الديون الفنية، وسهولة صيانة التعليمات البرمجية، ووقت أسرع للتسويق. بمجرد أن يصبح تطبيقك جاهزًا لمتاجر التطبيقات، يعمل AppMaster على تبسيط عملية الإرسال من خلال توفير إرشادات مفصلة حول تلبية إرشادات ومتطلبات متجر التطبيقات.

  • في الختام، حُريّ بنا التأكيد على أهمية العناية بتصميم تطبيقات الجوال والاهتمام بتحسين تجربة المستخدم إلى أقصى درجة؛ كونها جزءًا أساسيًا من إستراتيجية جذب عملائك والحفاظ عليهم، لتحقق بذلك النجاح المرجو بعد إطلاق تطبيقك.
  • بدءًا من خطة Learn & Explore المجانية للمستخدمين الجدد واختبار النظام الأساسي وحتى خطة Enterprise للمشاريع واسعة النطاق، تم تصميم AppMaster لاستيعاب المشاريع من جميع الأحجام.
  • وأهمية تصميم تطبيق الجوال تتعدد وتختلف حسب أهدافك من التطبيق، وما ترجو أن يقدمه لك مستقبلًا، وفي كل الحالات أنت ونشاطك التجاري أول مستفاد من إنشاء تطبيق هاتف.
  • كما أنه يدعم العمل مع أي قواعد بيانات متوافقة مع PostgreSQL كقاعدة بيانات أساسية، مما يوفر قابلية توسع ممتازة لحالات الاستخدام المختلفة.

يتكون الاختبار التجريبي من إطلاق الإصدارات التجريبية من التطبيق لجمهور محدود (ليس جزءًا من فريق البرمجة) ، يشار إليه أيضًا باسم مختبري الإصدار التجريبي. يعد الاختبار التجريبي لتطبيقك أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تريد أن يعمل التطبيق بشكل جيد ولدينا عملية موجزة من 10 خطوات لمساعدتك في ذلك. شكل تطبيقك مهم للغاية ، وعليك التفكير في أكثر من مجرد اختيار نظام الألوان المناسب. تتمثل الخطوة التالية في إنشاء تطبيقك باستخدام Appy Pie AppMaker في تخصيص شكل ومظهر تطبيقك لجعله فريدًا حقًا.

لمحة عن تطبيق “الهاتف”

يعمل هذا المحرر المرئي على تمكين المستخدمين من تصميم بنية تطبيقاتهم، مما يسمح لهم بالتركيز على النتيجة النهائية دون الحاجة إلى خبرة فنية. تشمل المرحلة الأولى تحديد ميزات التطبيق ومتطلباته الوظيفية والأدائية، وتجيب على أسئلة مثل ما هي المشكلة التي سيحلها التطبيق؟ كيف سيحلها؟ على أي منصة أو نظام سيعمل؟ ومن سيستفيد منه وكيف سيستخدمه؟ حيث سترسم لك الإجابة عن هذه الأسئلة صورة جيدة تستطيع أن ترى فيها كيف يمكن أن تمضي في عملية التطوير. تبين هذه الإحصائيات حجم سوق تطبيقات الجوال واتجاهه الصاعد، وتعطينا لمحة عن الفرصة الكامنة في تعلم برمجة تطبيقات الجوال ودخول هذا السوق. التطبيقات الهجينة تتميز بشفرة برمجية واحدة أي يمكنها العمل على جميع أنظمة التشغيل للهواتف المحمولة مثل “IOS” والأندرويد، التطبيقات الهجينة وسط بين التطبيق الأصلي وتطبيق الويب في جميع الإمكانيات تقريبًا. إدراك مدى أهمية تصميم تطبيقات الهاتف للأعمال التجارية، وتسجيل هذه الأهميات لتكون أمام عينيك دائمًا. إنشاء وتصميم تطبيق للهواتف الذكية هو أهم أهداف أرباب العمل، الذين يريدون تقوية وجوده الإلكتروني وجذب المستخدمين لمنتجاتهم وتعرفهم على علامتك التجارية لتصبح علمًا وسط التُجار ومقدمي الخدمات والمنتجات تنزيل 1xbet.

هدفنا هو توفير الوصول المجاني والمفتوح إلى كتالوج كبير من التطبيقات دون قيود، مع توفير منصة توزيع قانونية يمكن الوصول إليها من أي متصفح، وكذلك من خلال تطبيقها الأصلي الرسمي. تهدف مرحلة البحث هذه إلى معرفة كل ما يتعلق بالتطبيقات المنافسة، بما يشمل المزايا ونقاط الضعف، والسبب الذي يجعل العملاء يفضلون تطبيقًا ما عن غيره. من المهم أن تنظر إلى تحليل المنافسين بأنه عملية مستمرة لا تنتهي أبدًا؛ لتبقى على اطلاعٍ دائم على أداء التطبيقات. الأرقام كثيرة وغير متناهية في هذا الشأن، إلا أنها جميعًا تعد عوامل مُشجعة ومحفزة لأي فرد أو شركة أو مؤسسة أو صاحب أي عمل لديه تطبيق جوال أو يخطط لتطوير تطبيق ما، ولكن هناك مجموعة من الإجراءات اللازمة من أجل النجاح في هذا الشأن.

ما هي تكلفة تصميم تطبيق جوال؟

أنشئ تطبيقًا محليًا مثل التجربة دون الحاجة إلى تعلم أي ترميز أو إنفاق يتجاوز إمكانياتك. بشكل عام ، من الجيد مواءمتها مع ألوان علامتك التجارية / موقع الويب الخاص بك أو شعارك إذا كان لديك بالفعل. عند بدء القيام في تطوير تطبيق جوال أو تطوير تطبيقات الموبايل، يتعين علينا تحديد الاستراتيجية الأساسية للتطبيق، ويشمل ذلك تحديد العوامل التي تؤثر في اختيار ميزات التطبيق وخصائصه، والمنصة التي سيتم تطويرها عليها.

  • عادةً ما يُستخدم لهذه المرحلة برامج مثل Miro أو Sketch أو Balsamiq، ويمكنك أيضًا اعتماد الرسم على ورق.
  • اعتمدنا سابقًا على الكثير من الأدوات كالمفكّرة والمنبّه والتقويم والجرائد والكُتب والألعاب، الآن جمعَ الهاتف الذكي كل هذه الأدوات وأدوات أخرى مُبتكرة في تطبيقات تحاكي الأدوات الفعلية.
  • كل نهج له مزايا وعيوب، لذا فإن تقييم خياراتك بعناية واختيار الأفضل الذي يلبي احتياجاتك أمر ضروري.
  • تبين هذه الإحصائيات حجم سوق تطبيقات الجوال واتجاهه الصاعد، وتعطينا لمحة عن الفرصة الكامنة في تعلم برمجة تطبيقات الجوال ودخول هذا السوق.

بعد اعتماد المخططات الهيكلية للتطبيق من قبلك كصاحب مشروع، تبدأ مرحلة التصميم الفعلية التي يكتسي خلالها التطبيق ألوانه الحقيقية مع الصور والرسومات المتحركة وغيرها من العناصر الجمالية؛ لمحاكاة ما تريد أن تبدو عليه واجهات تطبيقك حتى تصبح جاهزة للتطوير. ستحتاج في هذه الخطوة إلى استخدام أحد برامج التصميم، مثل فيجما Figma وأدوبي إكس دي Adobe XD. يتعيّن عليك بعد إجراء الأبحاث وتحليل المتطلبات وجمع بياناتٍ كافية؛ البدء بتخطيط مزايا تطبيقك وتحديد خصائصه لوضعها في إطار تنفيذي.

خدمات الويب والبرمجة

تتميز التطبيقات الأصيلة الناتجة بالأداء العالي وسرعة التنفيذ ومستوى متقدم من الأمان، كما تتيح للمبرمج إمكانية تحكم كبيرة وبخيارات واسعة. لكنها مع كل هذه المزايا تعاني من بعض السلبيات؛ مثل الوقت الكبير اللازم لتطويرها بالإضافة إلى الحاجة لفريق من المتخصصين، وهذا بدوره يزيد من تكلفة تطويرها. من الطبيعي أن تفكر في منتجك على أنه المنتج الأفضل والأكثر نقاوة على الإطلاق. كلما تقدمت في هذا المنشور ، سترى عمليات مفصلة مع دروس الفيديو التي ستساعدك خلال عملية تطوير التطبيق بأكملها.

  • هذا الأمر يساعدنا على جعل المراحل التالية أكثر وضوحًا والسير في المسار الصحيح.
  • وينتج النشر الناجح عن التخطيط الدقيق والتطوير الدقيق والاختبار الصارم والتنفيذ المنهجي لكل مرحلة.
  • لا توجد تحديثات لـ Apple App Store أو Google Play Market مطلوبة لتغييرات واجهة المستخدم أو منطق الأعمال.

يحتوي كل مكون داخل تطبيق الهاتف المحمول على مجموعة من المشغلات التي يتم تشغيلها أثناء بعض الإجراءات من إدخال المستخدم أو تغييرات حالة المكون. خلال هذا المقال سوف نضع لك الدليل الكامل والشامل حول تطوير تطبيق الجوال الخاص بك من خلال بيان مجموعة من المعلومات الخاصة بهذه الصناعة وكذلك أفضل شركات تطوير تطبيقات الجوال. نعم ، سواء كنت محترفًا أو مبتدئًا أو صاحب عمل وليس لديك معرفة بالترميز ، يمكنك إنشاء تطبيق باستخدام Appy Pie دون أي معرفة تقنية. يساعدك مُنشئ التطبيقات في Appy Pie على إنشاء تطبيقات تعمل بكامل طاقتها مع تقليل وقت التطوير وتكاليفه.

تقديم ومراقبة متجر التطبيقات

بعد تعلم كيفية إنشاء تطبيق ، في حالة وجود أي مشكلة في معرفة كيفية تثبيت تطبيق ذكري المظهر أو تطبيق iOS الخاص بك على الجهاز قبل الانتقال إلى الخطوة التالية ، شاهد الفيديو أدناه للحصول على الإرشادات. بعد نشر التطبيق، ستبدأ في تلقي تعليقات وملاحظات من المستخدمين حول المشاكل التي قد يواجهونها أثناء استخدام التطبيق، وهنا يجب أن تكون استجابتك سريعة لهذه الملاحظات، وعليك البدء في إصلاح أي أخطاء برمجية موجودة والقيام بتحديث التطبيق. تلك الخطوات تتطلب خبرة ومهارة يتم اكتسابها من خلال التعلم المستمر والجهود المستمرة. وبصرف النظر عن هذه الميزات القوية، يقدم AppMaster خطط اشتراك متعددة تلبي احتياجات الشركات المختلفة. بدءًا من خطة Learn & Explore المجانية للمستخدمين الجدد واختبار النظام الأساسي وحتى خطة Enterprise للمشاريع واسعة النطاق، تم تصميم AppMaster لاستيعاب المشاريع من جميع الأحجام.

هذه الخطوة العملية الأولى تقريبًا، تبدأ فيها بإنشاء التصوّر العام لشاشات التطبيق، بتخطيطها وترتيب عناصرها وفقًا للمتطلبات. مخرجات هذه المرحلة تكون عبارة عن رسومات وتصاميم توضح مكونات واجهات المستخدم دون ألوانٍ أو صور، إذ ليس الغرض الرئيس منها إبراز الجانب الجمالي للتطبيق، إنما الجانب الوظيفي الذي يوضح كيفية عمل تطبيقك. أما إن كان تصميم تطبيق الجوال بديهيًا وواضحًا كفاية؛ ستقل اتصالات العملاء بخدمات الدعم، وبالتالي يمكنك خفض تكاليف خدمة دعم العملاء. في خضم وجود تطبيقات كثيرة تنافس بشدة للتميُّز في مجالها واستقطاب الجمهور؛ سيخلق تصميم تطبيقك الاحترافي ميزةً تنافسية تجذب العملاء. إذ يُعزز التصميم الذي يراعي متطلبات العملاء وتوقعاتهم تفوّق تطبيقك عند المفاضلة بين التطبيقات الموجودة من ناحية الجاذبية وسهولة الاستخدام.

منصة Appmaster No-code

هذا هو المكان الذي تظهر فيه منصة no-code مثل AppMaster ، والتي يمكنها تبسيط مراحل التطوير والاختبار والنشر بشكل كبير. من أهم الأعمال التي يجب عليك القيام بها في مرحلة تقييم أي من شركات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، هي تصفح واستطلاع الأعمال السابقة لتلك الشركة والمشاريع التي قامت بتنفيذها مسبقًا. وإن كنا في هذا الشأن ننصح بالتعامل مع إحدى الشركات التي تعمل في مجال تصميم وتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة المنتشرة حول العالم، والموجودة بشكل كبير في العالم العربي. وبالتالي يصبح أمامك خيارين لا ثالث لهما، إما الاعتماد على مبرمج محترف يعمل بنظام الـ «Freelancing» أو التعاقد مع إحدى شركات تصميم وتطوير تطبيقات الجوال الاحترافية المنتشرة بشكل كبير حول العالم. من الطبيعي تمامًا أن تتساءل عن كيفية إنشاء تطبيق يبدو جيدًا على الجهاز الذي تختاره وكيف سيبدو لمستخدمي التطبيق.

  • اعتمدنا سابقًا على الكثير من الأدوات كالمفكّرة والمنبّه والتقويم والجرائد والكُتب والألعاب، الآن جمعَ الهاتف الذكي كل هذه الأدوات وأدوات..
  • تعد تلك الطريقة هي أكثر الطرق المربحة من التطبيقات، حيث تستطيع التعاقد مع الشبكات الإعلانية الكبرى ومنها “Google Ad mob” لتقوم بنشر الإعلانات في التطبيق لديك مقابل نسبة من الأرباح وفقاً لـ قواعد وسياسات تلك الشركة الإعلانية.
  • تنتهي هذه الخطوة بتحليل جميع المتطلبات المذكورة، للوصول إلى قرار واضح بإمكانية تنفيذه أم أنه يحتاج تعديلات معينة، للانتقال بعد ذلك إلى البدء بتنفيذ التطبيق.
  • بعد التعرف على مجال برمجة تطبيقات الجوال، قد تتساءل عن حجم فرص العمل في سوق هذا المجال وإمكانية العمل فيه بعد دخوله، وهذا ما سنعرضه الآن.
  • استمر في مراقبة أداء تطبيقك وتعليقات المستخدمين لتحديد المشكلات وحلها في التحديثات اللاحقة.

يمكنك أيضًا الاشتراك في برنامج الموزع الخاص بنا وبدء نشاط تجاري خاص بالتطبيقات. Appy Pie هي منصة تطوير تطبيقات رائدة لا تحتوي على كود ولديها مجموعة واسعة من الميزات بما في ذلك المتجر ، وقاعة الطعام ، والصورة ، والفيديو ، والصوت ، ومنشئ النماذج ، وغيرها الكثير ، حيث يمكن للمستخدمين الذين ليس لديهم أي معرفة فنية إنشاء تطبيقات جوال متقدمة للغاية لأجهزة ذكري المظهر و iOS في دقائق. تتضمن بعض مزايا استخدام Appy Pie صانع التطبيق لتطوير التطبيقات تطبيقات سريعة وأصلية وإمكانيات غير متصلة بالإنترنت وتحديثات في الوقت الفعلي وإرسال متجر التطبيقات وغير ذلك الكثير.

ما هي تكلفة برمجة تطبيقات الجوال؟

أيضًا يعد تطوير تطبيقات الجوال فرصة للدخول في عالم ريادة الأعمال وتنمية مشروع خاص بك، حيث يمكن للأفراد أو الفرق الصغيرة تطوير تطبيقات تجارية تلبي احتياجات السوق وتحقق النجاح التجاري. تُستخدَم في هذه المرحلة لغة البرمجة المحددة لتنفيذ ميزات ووظائف التطبيق، وهذا يجعل التطبيق حيويًا ويعمل بفعالية، وبعد ذلك يمكنك بدء تنفيذ العمليات والخدمات داخل التطبيق بشكل فعّال. تعد لغة سويفت Swift اللغة الرسمية من آبل وعند مقارنتها باللغات المستعملة في برمجة تطبيقات أندرويد، نجد أنها أسهل وتتطلب عملًا أقل، ويجعل فرق العمل هذا تطبيقات iOS أوفر وقتًا وجهدًا بالمقارنة مع تطبيقات أندرويد. وفقًا لموقع Statistica في إحصائيته عام 2021، بلغ عدد مستخدمي الجوالات أكثر من 6 مليارات إنسان ولاحظ أن عدد البشرية اليوم وصل إلى 8 مليارات بحسب إحصائيات WorldoMeters، مع توقعات بأن يبلغ أكثر من سبعة مليارات ونصف المليار عام 2027. لا غرابة إذن في أن برمجة تطبيقات الجوال صناعة مزدهرة ومقبلة على مستقبل مشرق. اقرأ المزيد عن أدوات التحرير المرئية القوية الأخرى التي تحتاجها لإنشاء تطبيقات ويب وتطبيقات جوال رائعة دون الحاجة إلى كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية.

قبل اكتشاف AppMaster ، خصصوا ميزانية كبيرة لتوظيف المطورين والمصممين لبناء التطبيق. يمكن استخدام هذا البرنامج لتطوير تطبيقات الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، وIOS. باتباع هذه الخطوات، يمكنك الاستفادة من قوة AppMaster ومنصات تطوير تطبيقات الهاتف المحمول الأخرى no-code لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول واختبارها ونشرها بسرعة وكفاءة. سواء كنت مالك شركة صغيرة، أو رجل أعمال يبحث عن طريقة فعالة من حيث التكلفة لإنشاء تطبيق، أو مؤسسة تسعى إلى تبسيط عملية تطوير تطبيقك، يمكن لـ AppMaster أن يُحدث ثورة في كيفية التعامل مع نشر تطبيقات الهاتف المحمول. AppMaster عبارة عن منصة شاملة no-code مصممة لمساعدة الشركات على إنشاء واختبار ونشر تطبيقات الهاتف المحمول والويب والواجهة الخلفية بسرعة وفعالية من حيث التكلفة. تتيح المنصة للمستخدمين الذين ليس لديهم مهارات برمجة واسعة النطاق تطوير تطبيقات كاملة الوظائف من خلال الاستفادة من واجهتها المرئية القوية ومجموعة الميزات الشاملة.

ما هي أفضل شركة تصميم تطبيقات إلكترونية؟

يقارب هذا النوع من التطبيقات الميزات التي تقدمها التطبيقات الأصيلة ولكن بمحدودية وصول أقل للعتاد قد تصل إلى حصول مشاكل في التوافقية أحيانًا وأداءً أقل من التطبيقات الأصيلة وهذا يعتمد على المكتبة أو إطار العمل المستخدم في التطوير. تسعير أو معرفة تكلفة إنشاء تطبيق جوال أمر صعب، لأن سعر التطبيق يختلف باختلاف كثير من خصائصه، ولغته البرمجية، وفريق العمل الذي يطوره، لكن في كل الأحوال إن كنت ستُنفق مالًا كثيرًا بعض الشيء على التطبيق، فهذا الاستثمار سيعود عليك بجني أرباح مشروعك التجاري، وزيادة مبيعاتك. وأهمية تصميم تطبيق الجوال تتعدد وتختلف حسب أهدافك من التطبيق، وما ترجو أن يقدمه لك مستقبلًا، وفي كل الحالات أنت ونشاطك التجاري أول مستفاد من إنشاء تطبيق هاتف.

  • بعد ذلك، يتعين تجهيز البيانات اللازمة لتحميل التطبيق على متجر التطبيقات، مثل اسم التطبيق والوصف ولقطات الشاشة، وبالطبع ملف التنزيل.
  • يعد الاختبار التجريبي لتطبيقك أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تريد أن يعمل التطبيق بشكل جيد ولدينا عملية موجزة من 10 خطوات لمساعدتك في ذلك.
  • الوقت الأكثر انتظارًا لأي مطور تطبيقات هو وقت البث المباشر في متاجر التطبيقات!
  • بفضل العديد من المكونات القابلة للتخصيص، يمكن للمستخدمين بسهولة إنشاء تطبيقات غنية بالميزات مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم الخاصة.

يبدأ التحليل بدراسة أنماط المستخدمين وتحديد احتياجاتهم بعناية من خلال إجراء بحوث مفصلة حول الجمهور المستهدف والسوق المنافس. ثم يتم تحديد ميزات التطبيق، أي المتطلبات الوظيفية اللازمة لتشغيله وتقديم الخدمات للعملاء. على سبيل المثال، إذا كان التطبيق يهدف لتوفير خدمة التواصل الاجتماعي، فقد يتطلب إضافة ميزات مثل إنشاء حساب والدردشة. تشمل الجوانب الرئيسية إنشاء قائمة متجر تطبيقات تحتوي على أيقونة جذابة، ولقطات شاشة، ومقاطع فيديو، ووصف مكتوب جيدًا، واختيار الفئات والكلمات الرئيسية المناسبة، والتأكد من أن تطبيقك يلبي الإرشادات والمتطلبات الخاصة بكل متجر تطبيقات. من خلال الفهم الواضح للغرض من تطبيقك والجمهور المستهدف، يمكنك البدء في التخطيط لتطوير تطبيقك للجوال واستراتيجية النشر. AppMaster يساعدك معالج النشر في تحميل الأصول ذات العلامات التجارية واختبار الإصدارات التجريبية ونشر تطبيقك الجديد.

لغات برمجة التطبيقات متعددة المنصات

على سبيل المثال لا الحصر، تتبع الأزرار في تصميم واجهات المستخدم للآيفون نمطًا مسطحًا، بينما يُفضل عند تصميم الأزرار في واجهة نظام الأندرويد، أن تتخذ شكلًا ثلاثي الأبعاد بوضع ظلال حولها. لذا نُوصيك بمراجعة إرشادات التصميم التي تنشرها شركة آبل وجوجل، إذ تصف هذه الإرشادات أنماط التصميم الشائعة لكلا النظامين. يحتاج مستخدمو تطبيقات الجوال إلى تنفيذ المهام بسرعة، فليس لديهم الوقت أو الرغبة بمحاولة فهم أمر ما بصعوبة. لذا حاول قدر الإمكان أن تقدم تصميمًا واضحًا يوجه المستخدم إلى العناصر الرئيسية من خلال زيادة حجم الخطوط للأجزاء المهمة، وإضافة المساحات البيضاء، مع مراعاة تضمين عبارات وأزرار توجيهية. تساعدك مرحلة التخطيط الهيكلي في التغلب على المشكلات التي قد تنشأ لاحقًا في عملية التصميم، مثل عدم تطابق بنية المعلومات وعناصر التصميم مع هيكل المحتوى.

  • يمكنك إنشاء تطبيقات جوال ثرية وجذابة بسهولة ونشرها بسهولة على Apple Store أو Google Play.
  • نحن نستهلك أولاً بأعيننا ، وبالتالي فإن نظام الألوان الذي تختاره لتطبيق هاتفك المحمول له أهمية كبيرة.
  • يبدأ التحليل بدراسة أنماط المستخدمين وتحديد احتياجاتهم بعناية من خلال إجراء بحوث مفصلة حول الجمهور المستهدف والسوق المنافس.

تعمل الأنظمة الأساسية No-code على كسر الحواجز التي تحول دون الدخول من خلال إتاحة إمكانية إنشاء التطبيق لمجموعة واسعة من المستخدمين، بما في ذلك غير المبرمجين. يمكن للموظفين الذين يتمتعون بخبرة في المجال ولكن ليس لديهم مهارات في البرمجة إنشاء تطبيقات وظيفية مصممة خصيصًا لتلبية احتياجاتهم. يتيح تمكين المستخدم للشركات الاستفادة من الإبداع والبراعة لدى فرقها، وتعزيز الابتكار والتحسين المستمر داخل المؤسسة.

فرص العمل في سوق تطوير تطبيقات الجوال

وهذا العمل يعتبر عمل غاية في الأهمية بالنسبة لك، إذ يساعدك بشكل فعال على تكوين انطباع دقيق عن مدى جودة خدمات تلك الشركة وخصائصها وأبرز عيوبها ومميزاتها، وهو ما يساعدك بشكل إيجابي على اتخاذ القرار الصائب بشأن التعامل معها من عدمه. هي نوع خاص من التطبيقات التي تعمل على تقديم خدمات محددة للعملاء ومنها تطبيقات المصارف وشركات الاتصالات وحجز رحلات السفر، وكذلك التي تقدم الخدمات والرعاية الطبية، وتطبيقات التوصيل. بعد إنشاء التطبيق ، تتصل خدمة DevOps ذات الصلة بوظيفة AWS Lambda وتقوم بتحديث التطبيق إلى قاعدة بياناتنا دينامودب. بمجرد اكتمال بناء التطبيق بنجاح ، ستتلقى رسالة بريد إلكتروني تحتوي على معلومات حول التطبيق وفي حالة حدوث أي خطأ ، سيتم إخطار المطور أو العميل لاتخاذ الإجراء اللازم.

  • AppMaster عبارة عن نظام أساسي قوي وفعال no-code يمكنه تسريع عملية نشر تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك بشكل كبير.
  • كلما تقدمت في هذا المنشور ، سترى عمليات مفصلة مع دروس الفيديو التي ستساعدك خلال عملية تطوير التطبيق بأكملها.
  • شركة “تك فيلدج” الأقدم في مجال خدمات التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت ومن أهم خدماتها تطوير وتصميم تطبيقات الجوال بفريق عمل احترافي.
  • هذا النوع من تطبيقات الجوال الأكثر شيوعاً، حيث هناك الملايين من المستخدمين الذين يقومون بتنزيل الألعاب على أجهزتهم الذكية ويقضون أكثر أوقاتهم عليها.

قم بتمييز تطبيقاتك برمز علامتك التجارية وألوان شركتك وعناصر أخرى من هويتك المرئية. تلك كانت المراحل والعمليات الضرورية والأساسية التي تمر بها عملية تطوير تطبيق جوال أيًا كانت طبيعته أو أيًا كانت العلامة التجارية التي تم تطوير التطبيق من أجلها، إلا أننا في هذا المقال سوف نتحدث معك بشكل مفصل على أهم مرحلة وهي مرحلة تصميم وتطوير التطبيق. تختلف لغات البرمجة حسب نظام التشغيل المُستهدف؛ إذ تُستخدم لغة جافا Java أو كوتلن Koltin في برمجة تطبيقات الجوال الأصيلة الخاصة بنظام الأندرويد، في حين تُستخدم لغة سويفت Swift أو أوبجكتف سي Objective-C لبرمجة تطبيقات أصيلة خاصة بنظام التشغيل iOS. أما لبرمجة تطبيقات أصيلة لنظام ويندوز فون Windows Phone، تُستخدم لغة سي شارب #C. اعتمدنا سابقًا على الكثير من الأدوات كالمفكّرة والمنبّه والتقويم والجرائد والكُتب والألعاب، الآن جمعَ الهاتف الذكي كل هذه الأدوات وأدوات أخرى مُبتكرة في تطبيقات تحاكي الأدوات الفعلية. إذ تتنوع التطبيقات بين تطبيقات أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، وأخرى تعليمية أو ترفيهية أو غير ذلك، فإذا كنت تملك فكرة مبتكرة وترغب بتحويلها إلى تطبيق جوال متكامل؛ استكمل هذا المقال لمعرفة ما تحتاج إليه عن برمجة تطبيقات الجوال.

اكتشف تطبيقات التواصل

يجب أيضًا تحديد حجم التطبيق والتأكد من ملائمته وألا يتسبب في استنزاف موارد الهاتف أو البطارية بشكل يؤثر على أداء التطبيق والهاتف بشكل عام. تتحوّل ملفات التصميم إلى واجهات مستخدم فعلية تظهر على شاشة التطبيق، مع مراعاة تجربة المستخدم وربط الواجهات ببعضها البعض، وتنفيذ آلية التنقل داخل التطبيق. يشمل ذلك الواجهات الأمامية التي يراها المستخدم عند استخدام التطبيق، مثل النصوص والصور والأزرار التي يتفاعل المستخدم معها، وحقول النص التي يدخل من خلالها المعلومات اللازمة.

  • تقضي الأنظمة الأساسية No-code على هذا التعقيد من خلال تقديم خدمات الواجهة الخلفية المضمنة.
  • تتضمن الأنظمة الأساسية No-code في كثير من الأحيان القدرة على التكامل مع الخدمات الخارجية وواجهات برمجة التطبيقات ، مما يمكّن المستخدمين من توسيع وظائف تطبيقاتهم والتفاعل مع الأنظمة الأساسية الأخرى.
  • فلم يعد أحد الآن، وسط هذا الكم الهائل من الأحداث والتطور التكنولوجي الرهيب، بإمكانه الاستغناء عن هاتفه المحمول لأي سبب من الأسباب، فنحن نستخدم هواتفنا في العمل، في المنزل، في الشارع، بينما نحن نأكل، في السرير، وحتى في سياراتنا.
  • سُميت التطبيقات الهجينة بهذا الاسم لأنها تستهدف كل من نظامي التشغيل أندرويد وآي أو أس iOS معًا بواسطة نسخة واحدة من التطبيق.
  • باتباع هذه الخطوات، يمكنك الاستفادة من قوة AppMaster ومنصات تطوير تطبيقات الهاتف المحمول الأخرى no-code لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول واختبارها ونشرها بسرعة وكفاءة.

يساعد إنشاء التعليمات البرمجية الآلي هذا في تقليل وقت التطوير بشكل كبير والقضاء على الديون الفنية. يساعدك وجود تصميم تطبيق جوال منذ البداية في تجنب المشكلات المستقبلية أثناء التطوير، فلا تضطر لهدر الكثير من الوقت والجهد والتكاليف في إجراء تعديلاتٍ جذرية على التطبيق، كإضافة بعض الميزات الرئيسية أو حذف غيرها، أو إصلاح مشكلات التنقل بين واجهات التطبيق. فالتصميم الاحترافي يضم التفاصيل التي ينبغي توظيفها كافة، ويكون بمثابة خريطة يعتمد عليها المطور. تختلف هذه الطريقة مع سابقتها في أنها لا تبدأ من الصفر بل من حيث انتهى الآخرون، لذلك تقلل التكلفة والوقت اللازم لتطوير التطبيق. إذ تعتمد على إعادة تصميم واجهة المستخدم الرسومية وتغيير الشكل الخارجي، مثل الألوان والخطوط والصور والأيقونات لتطبيق موجود بالفعل دون تغيير الوظائف الأساسية للتطبيق؛ من خلال الحصول على الشيفرة البرمجية المصدرية الخاصة بالتطبيق، وهي طريقة قانونية تمامًا. تختلف تطبيقات الويب عن نوعي التطبيقات السابقة بعدم حاجة المُستخدم إلى تنزيلها على جواله، إذ يتم فيها تمكين الموقع الإلكتروني من العمل عبر متصفحات الإنترنت.

متجر جوجل بلاى

البحث بدقة وراء جودة الخدمات التي تقدمها الشركات التي تفاضل من بينها، فهو أمر في غاية الأهمية، إذ توجد العديد من شركات برمجة تطبيقات الجوال التي تبالغ بشكل كبير في أسعارها في حين تقدم جودة منخفضة كثيرًا مقارنة بقائمة الأسعار. وفي هذه المرحلة تحديدًا لابد لك من اللجوء إلى المتخصصين في هذا الشأن، أي المتخصصين في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية الاحترافية. تُطوّر التطبيقات الهجينة بواسطة لغات وتقنيات الويب مثل HTML وCSS وJavascript، بالإضافة إلى تضمين أدوات مخصصة تُدعى الإضافات Plugins عند وجود حاجة إلى عناصر معينة خاصة بنظام التشغيل الأصلي. كما يتم الاستعانة بأطر عمل متعددة ليعمل التطبيق على أنظمة التشغيل المختلفة.

  • إذ تتنوع التطبيقات بين تطبيقات أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، وأخرى تعليمية أو ترفيهية أو غير ذلك، فإذا كنت تملك فكرة مبتكرة وترغب بتحويلها إلى تطبيق جوال متكامل؛ استكمل هذا المقال لمعرفة ما تحتاج إليه عن برمجة تطبيقات الجوال.
  • بشكل عام ، من الجيد مواءمتها مع ألوان علامتك التجارية / موقع الويب الخاص بك أو شعارك إذا كان لديك بالفعل.
  • لتنزيل تطبيق الهاتف، يجب أن يتوفّر لديك هاتف متوافق يعمل بالإصدار 9 أو أحدث من نظام التشغيل Android.
  • من المهم أن يكون لديك خطة أمامك قبل الشروع في رحلة بناء التطبيق الخاص بك ، ويجب ألا يتم تحديد كل خطوة بوضوح فحسب ، بل يجب أيضًا فحصها مسبقًا.

وضع عدم الاتصال هو ميزة تتيح للمستخدمين الوصول إلى تطبيقات الأجهزة المحمولة بدون الإنترنت. يحد وضع عدم الاتصال من إزعاج المستخدم عند فقد الاتصال بالإنترنت أو انقطاعه. قم بتلخيص جميع المعلومات والبيانات المرئية على جانب الخادم وتحديثها في أي وقت دون قيود إصدار متاجر التطبيقات ، وكذلك تقليل التناقضات بين الأنظمة الأساسية للجوّال.

برمجة تطبيقات الويب Web Apps

في السنوات الأخيرة، أدت الأدوات التي لا تحتاج إلى تعليمات برمجية إلى تعطيل كيفية تعامل الشركات والمطورين مع هذه العملية. كل نهج له مزايا وعيوب، لذا فإن تقييم خياراتك بعناية واختيار الأفضل الذي يلبي احتياجاتك أمر ضروري. إذا كنت تبحث عن نهج تطوير مبسط ويسهل الوصول إليه لنشر تطبيقك، ففكر في الاستفادة من منصة AppMaster القوية التي لا تحتوي على تعليمات برمجية والتي تتيح التطوير والنشر السريع لتطبيقات الواجهة الخلفية والويب وتطبيقات الهاتف المحمول مع الحد الأدنى من الخبرة الفنية المطلوبة. تتطلب برمجة تطبيقات الجوال أيضًا معرفة بمتطلبات الأجهزة الذكية والتقنيات المستخدمة فيها، والاهتمام بتصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم؛ لتوفير تجربة استخدام مريحة وفعالة للمستخدمين. بالإضافة إلى ضرورة التمتع بالمرونة، للتكيف مع متطلبات وتعديلات العميل للوصول إلى المنتج النهائي المتوافق مع تطلعاته.

  • لذا نُوصيك بمراجعة إرشادات التصميم التي تنشرها شركة آبل وجوجل، إذ تصف هذه الإرشادات أنماط التصميم الشائعة لكلا النظامين.
  • هذه هي أهم الخطوات التي يجب مراعاتها عند التعاقد مع شركة لتصميم تطبيق الهاتف الخاص بك، مع مراعاة أنك ستسير على هذه الخطوات جنبًا إلى جنب مع الشركة المطورة وفريق عملها.
  • AppMaster عبارة عن منصة قوية no-code تمكن المستخدمين من إنشاء تطبيقات الواجهة الخلفية والويب والهاتف المحمول بسهولة.
  • يتكون كود المصدر الذي تم إنشاؤه من Go (Golang) لتطبيقات الواجهة الخلفية، وVue.js لتطبيقات الويب، وKotlin و SwiftUI لتطبيقات Android وiOS، على التوالي.
  • تفضل بزيارة قاعدة المعارف الخاصة بنا للحصول على أدلة كاملة ومقاطع فيديو تفصيلية تشرح عملية إنشاء تطبيق على النظام الأساسي AppMaster .

يبدأ عندما يبدأ المستخدم طلبًا لإنشاء تطبيق ذكري المظهر أو iOS على Appy Pie. بعد ذلك ، يتلقى خادم Appy Pie هذا الطلب ويتحقق من التحقق من الصحة أو متطلبات الإنشاء الأخرى. الآن ، تقدم بوابة API طلبًا إلى AWS Lambda وظيفة ، والتي تتحقق من الطلب وتقوم بتحديثه إلى قاعدة البيانات. في هذه المرحلة ، تتصل AWS Lambda بخدمة DevOps المناسبة وفقًا لتفضيلات النظام الأساسي. هذا يعني أن AWS Lambda ستتصل بـ AWS خط انابيب لـ .apk (ذكري المظهر) وخدمة Azure DevOps لـ .ipa (iOS). ما عليك سوى سحب وإسقاط جميع الميزات التي تريدها في تطبيقك وتقديم طلب لإنشاء تطبيقك ، وسيهتم Appy Pie AppMaker بكل شيء آخر.

تطبيقات الألعاب

لقد قمنا بتغطية أساسيات كيفية إنشاء تطبيق باستخدام Appy Pie صانع التطبيق ، ولكن من المهم أن تعمق أكثر وتفهم أدق التفاصيل. هذا يعني أنك لست مضطرًا لاكتساب أي خبرة خاصة أو استثمار ساعات من وقتك الثمين هنا. أصبحت التطبيقات جزءًا من الحياة اليومية ، حيث تمتلك معظم العلامات التجارية الشهيرة تطبيق جوال خاص بها للتفاعل مع العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

نظرًا لأن الأدوات no-code توفر محررات مرئية ومكونات معدة مسبقًا، يمكن للمستخدمين التركيز على تصميم تطبيقاتهم وتكرارها دون قضاء الوقت في البرمجة أو إصلاح الأخطاء. ونتيجة لذلك، يتم تسريع عملية تطوير التطبيق بالكامل بشكل كبير، مما يؤدي إلى اختصار الوقت اللازم للتسويق . باستخدام برنامج تطوير تطبيقات أندرويد Flutter الذي تم إنشاؤه بواسطة جوجل ستتمكن من تطوير تطبيق أندرويد يعمل على الإنترنت، مما يجعل فلوتر أحد أفضل البرامج لتطوير تطبيقات أندرويد هو أنه يمكنك إنشاء تطبيقات متوافقة مع الأجهزة المحمولة، وسطح المكتب باستخدام قاعدة برمجية واحدة.

الخطوة 7: أرسل تطبيقك إلى متاجر التطبيقات

دعنا نسرد جميع العوامل التي يجب أن تضعها في اعتبارك أثناء اختيار نظام الألوان المناسب لتطبيقك. استكشف ميزات النظام الأساسي من خلال خطة التعلم والاستكشاف أو اختر خطة اشتراك مدفوعة تلبي احتياجاتك الخاصة. يدعم AppMaster أيضًا تطوير REST API endpoints WSS، والتي تعتبر ضرورية لبناء تطبيقات تفاعلية وقابلة للتطوير. تتيح endpoints هذه الاتصال السلس بين خدمات الواجهة الأمامية والخلفية للتطبيق، مما يسهل تبادل البيانات.

يعدّ هذا الإطار الأشهر استخدامًا في مجال برمجة تطبيقات الجوال لمن يعمل أصلًا في مجال تطوير الويب، إذ ذكر استطلاع أجرته أيونيك أن 75% من مطوري التطبيقات الذين شملهم الاستطلاع وصفوا أنفسهم بمطوري ويب، ولا غرابة في هذا إذا علمنا أن الإطار يستعمل تقنيات الويب نفسها لبناء تطبيقاته. وينتج النشر الناجح عن التخطيط الدقيق والتطوير الدقيق والاختبار الصارم والتنفيذ المنهجي لكل مرحلة. يمكنك إنشاء تطبيقات جوال ثرية وجذابة بسهولة ونشرها بسهولة على Apple Store أو Google Play.